mercredi 31 décembre 2008

نزار قباني: يا تلاميذ فلسطين علّـمونا




يـا تـــلامـــــيـــــذ

عــــلـــمـــونــــــا

يا تلاميذ فلسطين علمونا

بعض ما عندكم فنحن نسينا

علمونا بأن نكون رجالا

فلدينا الرجال صاروا عجينا

علمونا كيف الحجارة تغدو

بين أيدي الأطفال ماسا ثمينا

كيف تغدو دراجة الطفل لغما

وشريط الحرير يغدو كمينا

كيف مصاصة الحليب

إذا ما اعتقلوها تحولت سكينا

يا تلاميذ غزة لا تبالوا بإذاعاتنا

ولا تسمعونا .. اضربوا .. اضربوا ..

بكل قواكم .. واحزموا أمركم .. ولا تسألونا

نحن أهل الحساب والجمع والطرح

فخوضوا حروبكم واتركونا

إننا الهاربون من خدمة الجيش

فهاتوا حبالكم واشنقونا

نحن موتى لا يملكون ضريحا

ويتامى لا يملكون عيونا

قد لزمنا جحورنا وطلبنا منكم

أن تقاتلوا التنينا

قد صغرنا أمامكم ألف قرن

خلال شهر قرونا

يا تلاميذ غزة لا تعودوا

لكتاباتنا ولا تقرأونا

نحن آباؤكم فلا تشبهونا

نحن أصنامكم فلا تعبدونا

نتعاطى القات السياسي والقمع

ونبني مقابرا وسجونا

حررونا من عقدة الخوف فينا

واطردوا من رؤوسنا الافيونا

علمونا فن التشبث بالأرض

ولا تتركوا الوطن حزينا

يا أحباءنا الصغار سلاما

جعل الله يومكم ياسمينا

من شقوق الأرض الخراب طلعتم

وزرعتم جراحنا نسرينا

هذه ثورة الدفاتر والحبر

فكونوا على الشفاة لحونا

أمطرونا بطولة وشموخا

إن هذا العصر اليهودي

وهم سوف ينهارو لو ملكنا اليقينا

يا مجانين غزة

ألف أهلا بالمجانين إن هم حررونا

إن عصر العقل السياسي ولى من زمان

فعلمونا الجنونا

lundi 29 décembre 2008

الإتحاد الديمقراطي الوحدوي: بـــــــــيـــــــــان حول غزة

حزب

الإتحاد الديمقراطي الوحدوي

80 شارع الهادي شاكر، تونس

الهاتف: 71841840-71842045

الفاكس: 71842559

بسم الله الرحمن الرحيم

Parti

De l’Union Démocratique Unioniste

80 Avenue Hédi Chaker –Tunis

Tel : 71841840-71842045

Fax :71842559

التاريخ:29/12/2008

E-mail: udu_udu1@yahoo.fr

بـــــــــيـــــــــان

شنّ العدو الصهيوني ولا يزال عدوانا بربريا من البر والبحر والجو وحرب إبادة جماعية في حق شعبنا العربي الفلسطيني في غزة أسفر إلى حدّ الآن على مئات الشهداء والجرحى يضاف كل هذا إلى الحصار القاتل المفروض عليه صهيونيا ودوليا ورسميا عربيا.

إننا في الاتحاد الديمقراطي الوحدوي إذ نؤكد أن هدر دماء شهدائنا في فلسطين لن يوازيه إلا إراقة دماء المعتدين فانه يعنينا أن نتوجه إلى جماهير شعبنا العربي في تونس وجماهير امتنا العربية بالحقائق التالية:

1 – إن هذا العدوان الصهيوني الإجرامي ما كان ليقع لولا الصمت العربي والتخاذل والتنازلات المجانية للكيان الصهيوني وأساسا مما يعرف "بمعسكر الاعتدال العربي" الذي يعمل الآن على تبرير العدوان.

2 – إن هذا العدوان كما هو الحصار يستهدف صمود شعبنا العربي في فلسطين ومقاومته الباسلة وفرض الاستسلام عليه وعلى امتنا في مواجهة المخطط الصهيوني الأمريكي الرجعي العربي.

3 – أن الوحدة الوطنية الفلسطينية لا تكون كذلك إلا على قاعدة المقاومة ورفض التفاوض العبثي والتنسيق الأمني والتطبيع مع العدو الصهيوني.

وفي هذه المرحلة الدقيقة من مراحل الصراع العربي الصهيوني نعلن أمام جماهير شعبنا العربي في تونس:

1 – إدانتنا للجرائم المرتكبة في غزة التي يمارسها العدو الصهيوني بمباركة دولية أمريكية وأوروبية وتواطؤ وخذلان أنظمة الاستسلام والتطبيع.

2 – دعوتنا جماهير شعبنا في تونس وفي الوطن العربي إلى الدفاع عن أهلهم في فلسطين ومناصرتهم بكل الوسائل المتاحة.

3 – نداءنا إلى كل القوى الوطنية الحية من أجل مناصرة الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده ومقاومته الباسلة في مواجهة الحصار والعدوان المتواصل.

4 – نتوجه إلى الرأي العام الأوروبي والعالمي المناصر لقضايا الحق والعدل والحرية للعمل على وقف العدوان الإجرامي على غزة العزة.

5 – إدانتنا للصمت العربي الرسمي الذي وصل إلى حدّ الشراكة في العدوان كما هو الحال في المشاركة في الحصار.

6 – ندعو النظام المصري إلى كسر الحصار وفتح معبر رفح أمام أهالي غزة المقاومة وأمام الدعم العربي لأهلهم.

- المجد والخلود لشهداء فلسطين والأمة العربية.

- النصر للمقاومة في فلسطين والهزيمة للعدوان.

- لا بديل عن المقاومة طريقا للتحرير والعودة. الأمين العام

أحمد الاينوبلي





بيان المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم

بيان المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والتقدم



يتواصل العـدوان الغاشم الذي تشنه القوات الصهيونية عـلى الشعـب الفلـسطيني في غزّة للـيوم الثالث على التوالي، مخلّـفا مئات الـقتلى والجرحى، والدّمار الـذي ينسـف الـبـنى التحتية إلى جانب الحصار الذي يعطل كل المرافق الحيوية.

إنها جريمة ضد الإنسانية، تؤكّـد من جديد أن الطغـمة العسكرية الإسرائيلية لا تتقـيّـد بمواثـيق الأمم المتحدة والمعاهدات الدولية، وتكشف رفـضها لكل حل سـلمي يضمن الحـقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في التحرر الوطني وبناء دولته المستقلة.

ولم يكن بوسع آلة الحرب الإسرائيلية أن تواصل عدوانها لولا عجز النـظام العـربي الـرّسمي عـن اتخاذ إجراءات دنيا لحماية الـشعب الـفلسطيني وردع العدوان.

في هذه الأوقات العصـيبة، فإن المبادرة الوطنية من أجل الديمقراطية والـتقـدّم :

- تعبر عن استنكارها وتـنديدها الشـديد لهذا العدوان الممنهج الذي تقـوم به قـوات الاحـتـلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة، في ظل عجز فاضح لجميع دول العالم بما فـيـها الـدّول العربية.

- تـتوجّه بـنداء إلى كل الـقوى الوطنية لـتكثيف جهودها من أجل وقـفة حازمة للـتعـبيـر عـن تضامنها مع الشعـب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه في هذه المحنة.

- تحمّل الدول العظمى والدول العربية مسؤولية ترك العدوان يـتواصل دون اتخاذ إجراءات حـازمة لإيـقافه.

- تـناشـد جميع قوى السلم والحرية في العالم للضغـط بغاية ردع المعتـدي وإيـقاف الجـريمة.

- تعبّـر عن تضامنها الكامل مع الشعب الـفـلسـطـيني في هذه المحنة، ولها كل الثقة في قدرته على تجاوزها في إطار بناء الوحدة الوطنية الضرورية لمجابهة العدو المشترك.

المبادرة الوطـنية من أجـل الـديمقـراطـية والتقدّم

تونس في 29 ديسمبر 2008



الاتحاد الدولي للصحفيين يدين مقتل مصور صحفي في الوقت الذي يواجه قطاع الإعلام في غزة مخاطر جديدة

كانون أول 29, 2008

الاتحاد الدولي للصحفيين يدين مقتل مصور صحفي في الوقت الذي يواجه قطاع الإعلام في غزة مخاطر جديدة

حذر الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم من أن الصحفيين والإعلاميين يواجهون مخاطر جدية أثناء العملية العسكرية الاسرائيلية الجارية الآن في قطاع غزة بعد وفاة مصور صحفي محلي متأثرا بجروح اصيب بها خلال قصف جوي قبل اسبوعين.

وقال ايدين وايت، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين: "إن الهجوم الإسرائيلي المتواصل على غزة يمثل مخاطر جدية لأمن الصحفيين والعاملين الإعلاميين. إن العالم كله يراقب هذه الأحداث، والصحفيين الذين يحاولون تغطية هذه القصة هم في مرمى النيران."

واوردت التقارير الصحفية ان حمزة شاهين، وهو مصور صحفي يعمل في وكالة أنباء شهاب، قد توفي يوم الجمعة الماضية. وقد اصيب حمزة اثناء قصف جوي اسرائيلي يوم 7 كانون اول الجاري في شمال غزة.

وتأتي هذه الحرب الدائرة في غزة في الوقت الذي تواصل فيه اسرائيل منع الصحفيين الاجانب من دخول غزة. وهذا الأمر يضع المراسليين المحليين والمصورين الذين يزودون الشبكات الأجنبية بالمواد تحت المزيد من الضغط.

ويركز الاتحاد الدولي للصحفيين على أنه قلق بشكل خاص لأنه تحت هذه الظروف، سيتعرض الصحفيين إلى المزيد من المخاطر عندما يعملون على إعداد تقارير من مواقع معرضة للهجوم.

وأضاف وايت: "إن هناك ضغطا كبيرا على الصحفيين. يجب على اسرائيل ان تسمح للصحفيين الأجانب بدخول غزة، كما يجب عليها أن تضمن التزام نشاطاتها العسكرية بالقانون الدولي، وخاصة قرار الأمم المتحدة رقم 1738 والمتعلق بحماية الصحفيين والعاملين الإعلاميين."

وقد احتج الاتحاد الدولي للصحفيين يوم أمس لأن اسرائيل خرقت القانون الدولي بعد الضربة الجوية التي أدت إلى تدمير مبنى تلفزيون الأقصى التابع لحماس، لأنه هدفا مدنيا.

للمزيد من المعلومات اتصل على الاتحاد الدولي للصحفيين: 003222352207

يمثل الاتحاد الدولي للصحفيين أكثر من 600000 صحفي في 123 دولة حول العالم.


النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين: بيــان حول غزة

تونس في: 27 ديسمبر 2008

بيـــان

مرّة أخرى يقترف الكيان الصهيوني مجزرة رهيبة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في غزة مستهدفا الأطفال والنساء والشيوخ من المدنيين أمام تواطئ وصمت عربيين ودوليين.

وعليه فإن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، باعتبارها مكونا من مكونات المجتمع المدني، تعلن للرأي العام الوطني والدولي ما يلي:

  1. وقوفها غير المشروط إلى جانب الصف الفلسطيني في مقاومتهم الباسلة ضد الاحتلال الصهيوني.
  2. إدانتها المطلقة للمجزرة الرهيبة التي ارتكبها الصهاينة في حق الإنسانية.
  3. اعتبار ما صدر عن العدو الصهيوني جريمة إبادة وجريمة ضد الإنسانية وتحمّل نقابة الصحفيين المسؤولية إلى كافة الأنظمة الرسمية العربية وجامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي، وتطالب بتتبع المسؤولين أمام محكمة دولية مختصة.
  4. تدعو كافة الزميلات الزملاء إلى التعبير، من خلال كتاباتهم وآرائهم، عن الموقف المبدئي بإدانة العنصرية الصهيونية وجرائمها المستمرة.
  5. تدعو الزميلات والزملاء، إلى الحضور بكثافة يوم الأربعاء 31 ديسمبر 2008 على الساعة الواحدة ظهرا بمقر النقابة، من أجل وقفة مساندة لأهالينا في غزة وإدانة الهمجية الصهيونية.
  6. تدعو الهيئات والمنظمات ومكونات المجتمع المدني عربيا ودوليا إلى الوقوف في وجه كافة أشكال الاستعمار والقتل وتدمير الشعوب، والتصدي للإبادة الصهيونية ضد الفلسطينيين وإدانتها بشدة.

عاشت نضالات الشعوب

عاشت نقابة الصحفيين التونسيين

عن المكتب التنفيذي

الرئيس

ناجي البغوري

الاتحاد الدولي للصحفيين يدين إسرائيل لقصفها محطة تلفزيون أثناء الهجوم الجوي على غزة

الجامعة العامة التونسية للشغل: بيان حول العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة



dimanche 28 décembre 2008

الرابطـــــــة التونسيــــــــة للدفــــــــاع عن حقـــــــــــوق الإنســـــــــان:مجازر إسرائيلية نكراء ضد المدنيين في غزة


الرابطـــــــة التونسيــــــــة للدفــــــــاع عن حقـــــــــــوق الإنســـــــــان
Ligue Tunisienne pour la défense des Droits de l’Homme

تونس في 27 ديسمبر 2008
مجازر إسرائيلية نكراء ضد المدنيين في غزة وسقوط أكثر من مائة وخمسين شهيدا

كثفت إسرائيل اليوم جرائمها النكراء ضد الشعب الفلسطيني في غزة خاصة، مستهدفة ، بشكل غير مسبوق، المدنيين الفلسطينيين العزل في تحد كامل لكل الأعراف والقوانين الدولية. فقد استعملت كل أنواع الأسلحة في عملية واسعة النطاق هدفها الأول إيقاع اكبر عدد ممكن من الضحايا واكبر قدر من الدمار. وقد سقط خلال الساعات الأولى لهذا العدوان الجديد أكثر من مائة وخمسين شهيدا ومائتي جريح. وتفيد أخر الأنباء أن آلة الحرب الإسرائيلية تحشد قوات كبيرة لاجتياح قطاع غزة وإيقاع المزيد من الشهداء .
إن الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تدين بأقصى شدة المجازر النكراء التي ترتكبها الآلة العسكرية الصهيونية وتعبر عن تضامنها مع ضحايا هذا العدوان وتؤكد دعمها الكامل لحق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه وصد العدوان بكل الوسائل المتاحة تطالب المجتمع الدولي بالتحرك السريع لوقف العدوان وحماية الشعب الفلسطيني من الإبادة الجماعية التي يتعرض لها .وتدعو الحكومات العربية لوضع كن إمكانياتها الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية لحماية الشعب الفلسطيني من المجازر التي تستهدفه وفتح الحدود وتقديم كل أنواع المساعدة للضحايا والمدنيين العزل. وتطالب الأمين العام للأمم المتحدة والمقرر الخاص حول فلسطين واللجنة الرباعية بتحمل مسؤولياتهم واتخاذ كافة التدابير لحماية المدنيين ووقف المجازر التي تستهدفهم.
كما تدعو كل القوي المحبة للسلام في العالم إلى إدانة العدوان الإسرائيلي والعمل على وقفه فورا والمطالبة بمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين و إحالتهم على القضاء الدولي وإدانتهم لما يرتكبونه من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وتؤكد الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ضرورة الإسراع بتطبيق جميع القرارات الدولية والاعتراف بكامل حقوق الشعب الفلسطيني لاسيما حقه في تقرير المصير وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين.
عن الهيئــة المديــرة
الرئيــس
المختــار الطريفــي

21، نهج بودليــر ـ العمران ـ 1005 تونس ــ الهاتف : 71.280596 - الفاكس : 71.892.866
البريد الإلكترونــي: ltdhcongres6@yahoo.fr

طلبة قوميون/تونس: مشكلة فلسطين هي قضية الشعب العربي من المحيط إلى الخليج

بسم الله الرحمن الرحيم

تونس في 27ديسمبر 2008

بـيـــان

على إثر الهجمة الشرسة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني الغاصب على شعبنا العربي في غزة والتي أسفرت عن إستشهاد أكثر من مائتي شهيد وحوالي 400 جريح أغلبهم من الشيوخ والنساء والأطفال ،بعد الحصار الذي دام أكثر من سنة كاملة بتواطؤ من الأنظمة الإقليمية الرجعية العربية التي تغض الطرف عن الإرهاب الصهيوني المنظم وتدعمه بتشديد الحصار والمشاركة في تمرير مخططات العدو وبعزل غزة عن محيطها العربي وكذلك بتكميم أفواه أحرار أمتنا العربية.

وأمام هذا الوضع المتردي يهمنا أن نعبر عن :

1* تأكيدنا على أن مشكلة فلسطين هي قضية الشعب العربي من المحيط إلى الخليج.

2* وقوفنا في صف شعبنا العربي في فلسطين ومقاومته الباسلة .

3* تنديدنا بالصمت العربي الرسمي ونهجه التطبيعي المفضوح.

4* دعوتنا كل الأصوات الحرة على الوقوف المبدئي واللامشروط إلى جانب الحق الفلسطيني المهدور.



" إن الحق بغير القوة ضائع ،وإن أمل السلام بغير إمكانية الدفاع عنه إستسلام"

الزعيم خالد الذكر جمال عبد الناصر

طلبة قوميون/تونس

المصدر ناصريون اون لاين

http://nassirioun.blogspot.com/

الوحدويون الناصريون بتونس: مذبحة جديدة في حق شعبنا العربي الفلسطيني في غزة الصامدة

بسم الله الرحمان الرحيم

قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا ..
صدق الله العظيم الكهف: 94

مرة أخرى وفي ظل تواطؤ دولي مريب تعمد عصابات الإجرام الصهيوني صباح هذا اليوم27 -12- 2008 إلى ااقتراف مذبحة جديدة في حق شعبنا العربي الفلسطيني، في غزة الصامدة غزة المجاهدة. ذهب ضحيتها المئات من المدنيين الأبرياء، جريمة جديدة تكشف للعالم الوجه البشع والجبان لهذه العصابات.

إن الوحدويين الناصريين بتونس يعتبرون أن الدماء الفلسطينية تروي الأرض دفاعا عن الوجود العربي، ودفاعا عن المقدسات وعن الحضارة والمدنية في وجه المفسدين في الأرض، ويعتبرون أن الحكام العرب شركاء في هذه الجريمة ويدعون الجماهير العربية في كل مكان إلى تحمل مسؤوليتهم في تشكيل لجان المؤازرة والدعم لنجدة أشقائنا الذين يتعرضون إلى جريمة إبادة ممنهجة.

يا جماهيرنا العربية في مصر عبد الناصر وصلاح الدين أنتم الوعد الصادق لفك الحصار عن غزة الباسلة وفضح ومحاسبة المتواطئين مع هؤلاء المجرمين وكنس أوكار الصهيونية من أرض الكنانة.

يا أحرار العالم من كل الشعوب، من كل الأجناس، من كل الألوان، من كل الأديان، في كل مكان، إنتبهوا، تأملوا، أعدلوا، ولو مرة واحدة، من أجل السلام والحرية إنها فرصتكم للإنحياز إلى الحق ومحاصرة هؤلاء المجرمين وعزلهم.


الوحدويون الناصريون بتونس

تونس في: 27 -12- 2008

المصدر جريدة ناصريون اون لاين

http://nassirioun.blogspot.com/

الاتحاد الديمقراطي الوحدوي - حركة الديمقراطيين الاشتراكيين: بـــــــــيـــــــــــان




حركة التجديد: بلاغ حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

بلاغ من حركة التجديد

حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 

            شنت الطغمة العسكرية الإسرائيلية مرة أخرى عدوانا همجيا على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وهو عدوان خلف في يومه الأول فقط عددا مهولا من القتلى والجرحى في صفوف الأهالي العزل، علاوة على مزيد الدمار الذي ألحقه بالبنى التحتية المدنية والمساكن والمزارع في مختلف المدن والقرى. 

            إن هذه الغارات تمثل تصعيدا يظيف جريمة حرب نكراء إلى الحصار الجائر الذي تضربه إسرائيل على القطاع منذ أكثر من سنة وإلى العقاب الجماعي البشع الذي تفرضه على شعب بأكمله في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضاربة عرض الحائط  بالقانون الدولي وأبسط المبادئ الإنسانية في ظل عدم اكتراث شامل باستثناء بعض المبادرات المحدودة، وهو تصعيد ما كانت إسرائيل لتقدم عليه  بهذا الشكل لولا الصمت الرسمي العربي، والتواطؤ الأمريكي وحتى الأوروبي مع المحتل، وانقسام الصف الفلسطيني. 

            إن "حركة التجديد"، إذ تشجب بشدة هذه الحرب العدوانية  وتجدد وقوفها الحازم إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق في محنته، فإنها تطالب الحكومات العربية والمجتمع الدولي بالإقلاع عن موقف المتفرج والتحرك عبر الدعوة إلى قمة عربية عاجلة وجلسة طارئة لمجلس الأمن بهدف وضع حد  للمجزرة وكسر الحصار الظالم وإنهاء الاحتلال ومحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين، كما تدعو القوى الوطنية وكافة الشعب التونسي إلى وقفة جدية في وجه المعتدي وحلفائه وإلى تكثيف وتنويع وسائل التضامن الفعلي مع ضحايا العدوان والاحتلال.  

            ومن جهة أخرى تؤكد "حركة التجديد" على ضرورة القيام بمساعي ملحة لرأب الصدع في الصف الفلسطيني كخطوة نحو تحقيق الوحدة الوطنية في الكفاح من أجل تحرير الأرض الفلسطينية المحتلة وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.  
 

تونس في 27 ديسمبر 2008

الأمين الأول لحركة التجديد

أحمد إبراهيم

الحزب الديمقراطي التقدمي: بيان حول العدوان على غزة


الحزب الديمقراطي التقدمي

المكتب السياسي

بيان حول العدوان على غزة

على إثر العدوان الوحشي الصهيوني على قطاع غزة صباح اليوم الذي جاء تنفيذا للتهديدات التي أطلقها قادة الكيان الصهيوني في الأيام الأخيرة بمباركة من الحكومات العربية وآخرها تهديدات وزيرة الخارجية تسيبني ليفني من القاهرة،

ينحني أعضاء الحزب الديمقراطي التقدمي إجلالا لأرواح الشهداء الأبرار الذين سقطوا نتيجة الغارات الهمجية ويُعبر عن مؤازرته المعنوية الكاملة للجرحى، ودعمه لحق الشعب الفلسطيني في مقاومة الإحتلال بكافة الوسائل

يُؤكد أن هذه المجزرة الجديدة استمرار لتاريخ أسود من الحروب والمذابح التي استهدفت الشعب الفلسطيني وبلدان المواجهة والتي لم تنجح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وتحرير وطنه.

يطالب الحزب الحكومات العربية وفي مقدمتها الحكومة التونسية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمؤازرة الشعب الفلسطيني في هذه المحنة الجديدة سياسيا وماديا وديبلوماسيا ووقف كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

يدعو السلطة الفلسطينية للوقوف إلى جانب شعبها والكف عن الإتصالات والمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية والدفاع عن حق الفلسطينيين الشرعي في مقاومة الإحتلال.

يهيب الحزب بالقوى الوطنية في تونس اتخاذ المبادرات المختلفة للتعبير عن الإستنكار للمجازر الصهيونية ودعم الشعب الفلسطيني الأعزل بكل الوسائل في مواجهة هذا العدوان الغاشم، ويطالب الحكومة بإفساح المجال أمام أشكال التعبير الشعبي عن مؤازرة الأشقاء الفلسطينيين في هذا الظرف العصيب

ويدعو إلى تنظيم مسيرة شعبية يوم الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 على الساعة الواحدة بعد الزوال بالعاصمة.

تونس في 27 ديسمبر 2008

الأمينة العامة

مية الجريبي

mardi 23 décembre 2008

رقيــب عمّـــــــار: عُــــدنـــــا

قرّاء مدونة <صحفي تونسي> الأفاضل
أقدم الرقيب <عمّـار 404> مرّة أخرى على حجب مدونتكم، في تعدّ صارخ على القانون وعلى قيم المواطنة ومبادئ الجمهورية.
هذا وسام عار جديد يعلّـقه الرقيب على صدر الدولة الحديثة.
وها هي الوصلة الأخيرة
http://journaliste-tunisien3.blogspot.com
تلقى مصير سابقتيها
http://journaliste-tunisien.blogspot.com http://journaliste-tunisien-2.blogspot.com
و
لكن التحدي يستمرّ. وهي ذي
http://journaliste-tunisien4.blogspot.com
تحمل المشعل عن سابقاتها. تحيا تونس
تحيا الكلمة الحــرّة

3mmar 404 : Me revoilà..

Chères amies, chers amis
Votre blog: Journaliste Tunisien, a été de nouveau, censuré.
L'URL: http://journaliste-tunisien3.blogspot.com a connu le sort que ses précédentes. A savoir:
http://journaliste-tunisien.blogspot.com, et http://journaliste-tunisien-2.blogspot.com.
Avec le lancement de cette nouvelle URL:
http://journaliste-tunisien4.blogspot.com; le défi continue.
A 3mmar et acolytes: vous pouvez couper toutes les fleurs, mais vous n'empêcherez jamais le printemps de revenir.
Ammar.. Me revoilà!!

samedi 20 décembre 2008

الحبيب الحمدوني: منتظر بين من انتظره ومن لم ينتظره

لماذا لم تفعل فعلتك هذه يا منتظر سوى الآن؟ انتظرناك أن تفعلها منذ أن كشر بوش عن أنياب التوحش تجاه العرب وتجاه الإنسانية جمعاء. أنت وحدك صاحب القرار. وقررت أن تضربه الآن وليس في أي وقت مضى. وقرارك صائب الصواب كله ذلك انك أردت أن توسّم بوش في نهاية خدمته. والمعروف أن النياشين والأوسمة لا تعطى إلا حين يتم الانتهاء من المهمة. وبوش أنهى مهمته في تدمير بلدك وتفتيته و إحكام القبضة على خيراته.

إذن، التوسيم جاء في وقته المضبوط. وهو توسيم من نوع خاص جدا. توسيم أبدعته أنت يا منتظر وأحرزت فيه قصب السبق دون سواك. لم تعطه ميدالية . لم تسند إليه شهادة. لم تعلق على كتفه نحاسة. لم تضع على جبينه وردة. لم تقبل خده. لم تعانقه. لم تمدحه. لم تشكره. لم ترفعه على الأكتاف. لم تفعل شيئا مما بفعله موزعو الأوسمة والنياشين. وسامك حضاري جدا ولطيف جدا وإنساني جدا. لم توجه إليه مسدسا . لم تطلق عليه النار. لم تطعنه بخنجر. لم تذبحه بسكين. فردتا حذائك قذفتهما نحو وجهه لا أكثر ولا أقل. لم تصبه بأي أذى مادي. لكنك أصبته في المقتل الذي لن يمحوه الزمان مهما طال، مقتل الكبرياء والغرور والشموخ الزائف والذات المتضخمة فعفّرتها في التراب وجعلت نعلك سيدا عليها. والنعل دوما رمز للتافه والمحتقر. وإذا ساد التافه والمحتقر فالمسود هو ضرورة أوطأ وأحقر وأكثر خسة من السيد. وهل أكثر مقتلا لبوش من أن يكون أتفه من نعلك؟ المناهضون للحرب بحّت حناجرهم للمطالبة بمحاكمته كمجرم في حق الإنسانية بلا طائل. أنت يا منتظر حددت وحدك التهمة وقدمت قرائن الجريمة و أصدرت الحكم ونفذته ولم تضيّع وقتك في انتظارعدالة قد تأتي وقد لا تأتي. فعلت كل هذا دون أن تقيم محكمة ودون أن تدخله السجن ودون أن تمسّ بدنه بسوء. كل هذا بفردتي حذاء حقيرتين رجمته بهما. فكان لفعلتك التأثير الكبير إذ جسّدت تجسيدا عظيما معنى الاحتقار والازدراء وعدم الاعتبار. فنزّلت بوش من عليائه كرئيس أكبر قوة في العالم ووضعته في صورة "أحقر ما يكون عليه إنسان حقير" على حد تعبير" السياب" وجعلته أضحوكة للأولين والآخرين.

أقول لك، نحن محبي العدل والحرية،انتظرناك أن توسم بوش بالطريقة التي وسمته بها منذ أن وجّه أول قنبلة إلى وسط بغداد وأسال بها دماء الأبرياء. بوش وحده وأعوانه وكل من لف لفه لم يتوقعوا مثل هذا الوسام لأن الغرور أعماهم والجبروت أصمّهم. هم وحدهم صدقوا أنه حرر العراق وأعمره وخلص شعبه من الديكتاتورية ونشر الديمقراطية وأنهى للعراقيين دينهم وأتم عليهم نعمته.

لذلك جاء بوش إلى العراق وهو ينتظر أن يحتفى به كبطل مغوار ويستقبل بالطبلة والمزمار عرفانا له بجميل القضاء على المفسدين والأشرار وتحقيق الرخاء والاستقرار. ما كان ليدور بخلده أبدا أن يجدك أنت في انتظاره يا منتظر لتهديه ذلك الوسام الفريد البديع. لو لم يكن غبيّا لفهم أن اسمك كيفما قلبته دال على أنك تتربص به لتمنحه وسامك الذي تريد. فإذا كان اسمك اسم مفعول (بفتح الظاء ) فمعنى ذلك أن جميع المقهورين ينتظرونك لتنجز المهمة التي أنجزتها تجاه بوش وتنفس عن مكبوتا تهم وتحقق لهم ما كانوا يتمنونه ووجدوا أنفسهم عاجزين عنه. وإذا كان اسمك اسم فاعل (بكسر الظاء ) فذلك يعني أنك كنت أنت نفسك تنتظره منذ أن اعتدى على إخوانك وعلى بلدك وأن ما فعلته كان عن تصميم مسبق وليس وليد لحظته أو من وحي ساعته.

ولا أظن يا منتظر أباك إلا نبيا. فاسم منتظر قصده أبوك قصدا وعمد إليه عمدا. فمنذ أن سمع أول صرختك وزغاريد النسوة الملتفات بأمك وعرف جنسك اختار لك بصورة واعية اسم منتظر. فقد يكون تنبأ انه سيأتي يوم ويعاد فيه احتلال العراق لأن المحتلين الأولين، أي الإنقليز، حين إضطروا إلى مغادرة العراق والتسليم لأهله باستقلاله ظلت أعينهم مشرئبة نحوه ونحو خيراته. وأدرك أبوك بحس نبوّته أنهم سيتربصون، هم أو سلالاتهم، الفرصة للعودة من جديد. وحين يعودون ويهدأ لهم احتلالهم وبسط نفوذهم سيأتي رئيسهم آملا في التكريم فيجدك أنت في انتظاره لتكرمه على طريقتك الفذة وتلقنه درسا لا ينساه هو وغيره من المستبدين فتثأر للكرامة المهدورة والشرف المطعون. وبالفعل لم تخيّب أمل أبيك. ولم تخيّب أمل كل من ذاق أذى بوش من الضعفاء المظلومين. ولم تخيّب أمل أنصار الحرية حيث ما كانوا. فكنت يا منتظر عند حسن الظن والانتظار بل إنك كنت في القمة منهما وبلا منازع.

alhabibalhamdouni@yahoo.fr

Syndicat Tunisien des Radios libres: Lancement de "Harraga Fm"

Communiqué du Syndicat tunisien des Radios Libres
A l'occasion de la Journée Mondiale de la Migration le Syndicat tunisien des Radios Libres annonce le lancement de radio Harraga Fm qui a démarré le 18 décembre 2008.
Cette nouvelle station par internet dédiée exclusivement aux problèmes de l'immigration clandestine émettra en arabe, en français et en italien.
Les programmes comporteront des informations portant sur la migration, des débats avec des candidats qui souhaitent quitter illégalement le territoire national, de la musique à thème etc...
L'immigration clandestine est un fléau qui gangrène notre société mais dont on parle très peu dans nos médias.
  1. Harraga Fm sera à l'avenir un espace de discussion ouvert à tout les sujets qui se rapportent à ce problème.
Pour écouter : Harraga.Fm
Le secrétaire Général
Salah Fourti

vendredi 19 décembre 2008

كاتدرائية تونس: نريد لأجراس التآخي والمحبّـة والتسامح والسلام أن تُـقرع



فلتقرع الأجراس في الكنائس، ولترفع المساجد الآذان

هذا ما بقيت أتذكّـره من مطلع أغنية عراقية تتغنى بمدينة البصرة زهرة الميناء وثغر العراق الباسم..
بصرة المسلمين سنّـة وشيعة، والمسيحين كلدانا وكاثوليك، والصابئة..
بصرة التآخي والمحبّـة التي عمّـدها شط العرب بمياه دجلة والفرات الأزليـة..
بصرة الطيبين من أهل القِــرى الذين لا تنطفئ نيران مضائفهم عنوانا للجود والكرم..
بصرة أهلي الذين أحببتهم بكل وجداني، أهلى الذين سيّـجوا مضاربهم العامرة برياحين التسامح والمحبّـة..
تذكّـرت هذه الأغنية صباحا وأنا أمرّ بجوار كنيسة تونس الكبيرة وكاتدرائيتها.
رمز إيماني هالني ما بدا عليه من شحوب، لم تستطع إخفاءه شجرة الميلاد الوحيدة التي زينت مدخله..
شجيرة صنوبر تحجب البوابة الحديدية زينتها، عن الناظرين إليها من الخارج..
بحثت عن الأجراس فلم أجدها!؟ قيل لي أنه تمّ اقتلاعها منذ زمن بعيد!؟
أيعقل أن تقتلع أجراس ترفع النداء للإيمان، في دولة يحفظ دستورها للمؤمنين حقوقهم!؟
أيعقل أن تحرم كنيسة من أجراسها، أو جامع من مئذنته!؟
لقد رفضنا المبشرين الأجانب عندما كانوا طليعة للاستعمار..
أما الكنيسة اليوم فهي جزء من تراثنا الحضاري الذي نفاخر به، وجزء من هويتنا وتاريخنا..
أيام قليلة تفصلنا عن عيد ميلاد سيدنا المسيح عليه السلام، أستغلها لأرفع النداء..
نداء لإعلاء صوت آخر للإيمان..
باسم التسامح الذي جُـبل عليه شعبنا، باسم المحبّـة، باسم السّـلام، أدعو لأن تستعيد كنيسة بلادي أجراسها..
نداء لأجل أن تُـقرع الأجراس في الاحتفالات المسيحية، تجسيدا لسماحة هذا الشعب الأصيل وانفتاحه..
قرع أجراس الكنيسة مع نداء آذان المساجد درس بليغ في التسامح..
بل هو درس أبلغ من كلّ البيانات والخطابات حول الحوار بين الأديان في المهرجانات الرسمية
..
ناديت..
تُـرى، هل يُـسمع النــداء؟