mercredi 5 août 2009

في رسالة وجهتها إلي وزير الشباب والرياضة: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تحتجّ على التدخل الحكومي في شؤونها الداخلية


على إثر صدور بلاغ في عدد من الصحف الصادرة يوم السبت 1 أوت 2009 بتوقيع الزميل محمد بن صالح، حول قبول إدارة المركز الشبابي والثقافي بالمنزه السادس احتضان المؤتمر الانقلابي المقرر في 15 ماي 2009؛ وجهت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين رسالة احتجاج إلى السيد سمير العبيدي وزير الشباب والرياضة والتربية البدنية هذا نصّها:



تونس في 4 أوت 2009

السيد سمير العبيــدي
وزير الشباب والرياضة والتربية البدنية المحترم

الموضوع: احتجاج وطلب تدخل لفرض احترام القانون

تحية وبعد
تعيش النقابة الوطنية للصحفيين منذ فترة أزمة تركز فيها الخلاف الدائر بين المكتب التنفيذي ومجموعة من الزملاء أعضاء المكتب الموسع أخيرا حول تحديد تاريخ المؤتمر الاستثنائي. وتابعنا باستياء تعتيم وسائل الإعلام العمومية منها خاصة على بيانات النقابة ومواقفها، مقابل الترويج لمواقف بقية الزملاء الذين لا يملكون أية صفة قانونية تخولهم التحدث باسم النقابة.
وقد نشرت الصحف الصادرة يوم السبت 1 أوت 2009 بلاغا حول موافقة السيد مدير المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس على تمكين المجموعة المشار إليها من المركز لعقد مؤتمر غير قانوني معروض الطعن فيه حاليا على أنظار القضاء.
وفي الوقت الذي يحتج فيه المكتب التنفيذي للنقابة على تصرف السيد مدير المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس، وهو مؤسسة عمومية خاضعة لإشراف وزارتكم الموقّرة، فهو سيعتبر الإصرار على التعامل مع جهة لا تمتلك أية صفة قانونية، تدخّلا سافرا في الشؤون الداخلية لنقابتنا ورعاية للأعمال الرامية للانقلاب على هياكلها الشرعية والقانونية.
أملنا كبير سيدي الوزير في تدخلكم لوضع حدّ للتجاوز الحاصل، وفرض احترام القانون من خلال التزام التعامل مع الجهات القانونية دون سواها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
وتفضلوا ختاما سيدي الوزير بقبول فائق التقدير.

عن المكتب التنفيذي
الرئيس
ناجي البغوري


كما وجّهت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين إنذارا للسيد لطفي الشلّي مدير المركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس، تنبيها بواسطة عدل منفّذ هذا نصّه:


محضــــر تنبيـــــه

في اليوم الثلاثاء الموافق للرابع من شهر أوت من سنة ألفين وتسعة (4 / 8 / 2009)
وعلى الساعة: الحادية عشر والنصف صباحا
وبطلب من: النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في شخص ممثلها القانوني رئيسها السيد ناجي البغوري محل مخابرتها مقرها الكائن بشارع الولايات المتحدة الأمريكية عدد 14 البلفيدير تونس 1002.

أنـــــا: العدل المنفّذ .............................................................


توجـهت إلى الممثل القانوني للمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه في مقره الكائن بشارع عثمان بن عفان بالمنزه السادس تونس.أين حللت وخاطبت:
الموظف بالمركز الثقافي المذكور السيد لطفي الشملي (مدير المركز) الذي قبل النظير وأمضى وختم الأصل.



وأعلمته على لسان العارض أنه لا يجهل ولا ينكر أن عددا من الصحف الصادرة يوم السبت 01 أوت 2009 نشرت بلاغا لمجموعة من الصحفيين تحت عنوان " بلاغ من لجنة إعداد المؤتمر الاستثنائي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ( يوم 15 أوت 2009)".
جاء فيه ما نصه: " ونظرا لعدم توفر إمكانيات مادية لدى اللجنة توجهت الأيام الأخيرة بطلب إلي إدارة المركب الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه لتنظيم المؤتمر في هذه المؤسسة العمومية فوافقت على ذلك مشكورة وزارت لجنة إعداد المؤتمر المركب للوقوف على ما يلزم من استعدادات".
وحيث نص الفصل 13 من القانون الأساسي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين على أن المكتب التنفيذي يختص وحده بإدارة النقابة. فيما ينص الفصل 14 من نفس القانون على أن رئيس النقابة هو الممثل القانوني للنقابة والناطق باسمها.
وحيث لا يملك الصحفيون أصحاب البلاغ الذين اتصلوا بإدارة المركب الثقافي أية صفة قانونية تخولهم التحدث باسم النقابة وتقرير شؤونها بدل هياكلها القانونية.
وحيث تعتبر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أن تمكين اللجنة المذكورة من عقد مؤتمر غير قانوني للصحفيين في المركب الذي هو مؤسسة عمومية خاضعة للإشراف الحكومي تدخلا من الحكومة في مشاكل داخلية بين الصحفيين التونسيين في صلب نقابتهم لغرض استيلاء الصحفيين التابعين للحزب الحاكم بشكل غير قانوني على النقابة.

لـــــــــذا :
تدعوكم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين لمراجعة قراركم بخصوص تمكين الزملاء الذين اتصلوا بكم من قاعة اجتماعات المركب لعقد مؤتمر غير قانوني اعتبارا لعدم توفر الصفة القانونية فيهم.
وتنبهكم إلى أنه في صورة تمسككم بالانخراط في مسار الانقلاب على الهياكل الشرعية للنقابة فستكون النقابة مضطرة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الشرعية و القانون. مع كامل الاحتراز.
وقد أعذر من أنذر
العـدل المنفذ



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.