lundi 26 janvier 2009

الجلسة العامة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين: اللائحــــة العامـــة


تونس في 24 جانفي 2009

اللائحــــة العامـــة

إن الصحفيين المجتمعين اليوم 23 جانفي 2009 في جلستهم العامة العادية الثانية للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد نقاش مستفيض حول شواغل المهنة ومختلف المحاور التي تم تداولها في الجلسة العامة، يؤكدون على:
* تمسكهم بحرية الصحافة والإعلام والدعوة إلى توفير الظروف الملائمة للارتقاء بالعمل الصحفي في البلاد
* تضامنهم اللاّمشروط مع الزملاء المعتصمين بمؤسستي الإذاعة والتلفزة التونسية، ويؤكدون على حقهم القانوني في تسوية وضعياتهم المهنية... ويطالبون مكتب النقابة باتخاذ الخطوات العملية في هذا الاتجاه، وتكليفه بعرض الملف على رئاسة الجمهورية.
* إقرار يوم تضامني مع المعتصمين في مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تتخلله فعاليات مختلفة، وجمع مبالغ مالية لمؤازرة الزملاء في محنتهم...
* تشكيل وفد من الجلسة العامة للاتصال بالزملاء المعتصمين وإبلاغهم قرار الجلسة العامة بالوقوف إلى جانبهم ومساندتهم بشكل فعّال إلى حين الاستجابة لمطالبهم.
* توجيه مراسلات إلى وزارتي الاتصال والشؤون الاجتماعية قصد مطالبتهما بتطبيق القوانين الواردة في مجلة الشغل والاتفاقيات المشتركة من أجل ضمان حصول الصحفيين على جميع حقوقهم المادية والمعنوية في جميع المؤسسات الإعلامية.
* تبنّي الجلسة العامة ملف المطرودين من مختلف المؤسسات الإعلامية، ويطالبون بإعادتهم الفورية إلى مواقع عملهم وفق الضمانات القانونية اللازمة.
* دعوة المكتب التنفيذي لوضع تصور جديد للمفاوضات الاجتماعية يمكّن من التفاوض بشكل جدّي ومثمر مع الجهات المعنية.
* البحث عن صيغة توافقية بين المكتب التنفيذي وصندوق التآزر، بغاية العمل المشترك لما فيه مصالح الصحفيين وذلك في أجل محدد لا يتجاوز الشهرين على أقصى تقدير.
* ضرورة أن يتولّى مكتب النقابة العمل من الآن على تولي مسألة تحديد مداخل المهنة والحصول على بطاقة الاحتراف وفقا لذلك، وتكليفه بالتدخل السريع لتسوية الوضعيات العالقة في عدة مؤسسات صحفية.
* يسجّلون غياب عديد اللجان في اجتماعاتها وعدم التزامها بمسؤولياتها المنصوص عليها في القانون الأساسي للنقابة، ودعوة المكتب لتطبيق القانون بشأن الحالات المعنية ابتداء من تاريخ هذه الجلسة العامة.
* يناشدون السلطات المعنية في البلاد بمزيد الانفتاح والتعاون المثمر مع النقابة بعيدا عن أي حسابات.
* يؤكدون على ضرورة الالتفاف حول نقابتهم، ودعوة المكتب التنفيذي إلى مزيد من اللحمة والوحدة بما يحقق مطالب القطاع.
* يشجبون ويندّدون بكل قوة بالمحرقة الصهيونية التي ارتكبتها قوات الاحتلال في قطاع غزة ضدّ الشعب الفلسطيني، وباغتيال بعض الصحفيين واستهداف الإعلاميين بالقصف والقتل

عن الجلسة العامة
الرئـــيس
ناجي البغـــوري

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.