samedi 24 janvier 2009

حادث حافلة التلاميذ بسليانة: انتهاك خطير لنزاهة التحقيق والعدالة؟

أكّد مصدر موثوق ومطّلع ظهر السبت 24 جانفي 2009 بأن السيد حاكم التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسليانة تهجّم على متضرر في حادث حافلة التلاميذ التي جرفتها السيول في سليانة، وأجبره على التوقيع على محضر بحث يدين فيه سائق الحافلة ويطالب بتتبّعه عدليّا.
وأوضح المصدر نقلا عن المتضرر وهو والد إحدى التلميذات اللّواتي لقين حتفهنّ خلال الحادث، بأن السيد حاكم التحقيق وبعد سؤاله عن هويّته قام بإملاء نصّ على كاتبه لم يصرّح به المتضرر.
وفي آخر النص إدانة على لسان المتضرر لسائق الحافلة الذي تمّ تحميله مسؤولية الحادث، والمطالبة بتتبّعه عدليّا.
ولمّا ناقش المتضرر وهو شبه أُمّـي حاكم التحقيق مبيّنا بأنّه لا يُحمّـل المسؤولية للسائق بل للسلطة التي لم تقم بواجبها، ولم يطلب تتبّع المظنون فيه عدليّا، نهره حاكم التحقيق بشدّة وهو يصيح : «أسكُت، سَـكّـر فُمّك وصحّح»؟
وكان المستشفى الجهوي بسليانة قد رفض تمكين التلاميذ المتضررين من شهادات طبية تثبت الضرر الحاصل لهم بسبب الحادث. وعندما تجمّعوا أمام مقرّ الولاية للاحتجاج خرج لهم أحد العاملين هناك وهو رئيس شعبة المنطقة المتضررة ليهددهم ويجبرهم على التفرق.
وللتذكير فقد جرفت مياه السيول مساء الإثنين 12 جانفي 2009 حافلة تلاميذ في منطقة رأس الماء بمعتمدية سليانة الجنوبية ممّا أدّى إلى مقتل تلميذة غرقا وجرف ثلاث تلميذات أخريات ما زال البحث عنهنّ جاريا.
ويؤكد الشهود والمعاينات الموطنية بأن انقلاب الحافلة وجرفها ناتج أساسا عن سوء حالة الطريق الرابطة بين منطقتي سيدي حمادة ورأس الماء بشهادة مسؤولي الحماية المدنية، وكذلك انسداد قناة التنفيس في موقع الحادث التي لم تحض بأيّ شكل من أشكال الصيانة والتّعهّـد. و يفيد المصدر ذاته بأنه سبق لمسؤولين جهويين أن حاولوا التأثير على شقيق إحدى الضحايا الذي طُلب منه حثّ تلاميذ الحافلة كي يشهدوا ضدّ السائق.
مع محاولة إحياء نعرات عُروشية بائدة للتحريض على السائق باعتباره من عرش كانت له خصومات سابقة مع العرش الذي تنتمي له الفتيات اللّواتي لقين حتفهنّ.
ويعتبر هذا التدخّل من قبل السيد حاكم التحقيق لتوجيه مجرى البحث في صورة تأكّد وقوعه، انتهاكا خطيرا من شأنه إدانة شخص ضعيف وبريء للتغطية على المتسبب الحقيقي في الحادث؟

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.