jeudi 25 septembre 2008

المفاوضات في قطاع الصحافة المكتوبة : الأعراف ينهون مقاطعتهم.. وتفاؤل بإمكانية التوصل إلى اتفاق؟

نبيل جمور ومروان بن صالح عضوا الوفد النقابي المفاوض


التأمت صباح الخميس 25 سبتمبر 2008 الجولة الثالثة والعشرون من المفاوضات الاجتماعية في قطاع الصحافة المكتوبة. هذه الجولة تميّزت بعودة ممثلي الأعراف إلى طاولة المفاوضات بعد أن قاطعوها خلال الجولتين السابقتين، وخاصة تولّـي السيد الهادي المشري رئيس جمعية مديري الصحف بنفسه قيادة وفد الأعراف.
مصادر نقابية مشاركة عبّرت عن ارتياحها للجوّ الذي دارت فيه الجلسة التفاوضية
والتفهم الذي أبداه السيد الهادي المشري للمطالب المشروعة للعمال وخاصة منهم الصحفيين الذين قال أنه يعرف وضعهم وأنهم يستحقون كل ما يطالبون به. معبّرا عن استعداده للتفاوض من أجل التوصّل إلى نتائج ترضي الطرفين.
الوفد العمالي أعرب للطرف المقابل بأنه من غير المعقول أن تكون الزيادة في 2005 في حدود 6,25 في المئة مع نسبة تضخم على المستوى الوطني حوالي 2 في المئة، في حين جاءت الزيادة المعروضة خلال المفاوضات الجارية أقل بكثير حتى من نسبة التضخم المتراوحة حسب التقديرات بين 4,9 و 6,5 في المئة!؟
علما بأن الزيادات في الأجور كانت خلال المفاوضات السابقة موزعة كالتالي:
25 د للتنفيذ
30 د للتسيير
35 د دينار للإطارات
ويتمسك الطرف النقابي بأن تكون الزيادات في الأجور خلال المفاوضات الجارية كما يلي:
40 د للتنفيذ
50 د للتسيير
60 د للإطارات
مع التمسك بالمطالبة بمنحة الموازنة والزيادة في منحة الصحافة.
وفد الأعراف المكوّن من السيدين الهادي المشري و عمر الطويل (دار الأنوار) نفى أن يكون قاطع المفاوضات. وأوضح السيد الهادي المشري أن المسألة لا تعدو أن تكون أكثر من استراحة للتشاور.
واضح أن شخصية السيد الهادي المشري الذي يحظى باحترام كبير في صفوف الصحفيين، طبعت بقوة الجلسة التفاوضية الأخيرة. ويتوقّـع أن تكون الجولات القادمة حاسمة في التوصل إلى حلّ يحفظ حقوق العاملين في القطاع وفي مقدمتهم الصحفيين، وازدهار المؤسسات الصحفيّـة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.